وزير الثقافة المصري: نخطط للاستفادة من الصين العظمى

admin . أخبار 299 لاتعليقات

كشف وزير الثقافة  المصري حلمي النمنم عن السبب وراء اختيار مدينة اﻷقصر، بصعيد مصر، ﻹطلاق عام الثقافة الصيني المصري بها، موضحا أن فعاليات هذه الاحتفالية تتضمن حفلات فنية ومعارض وندوات وورش تدريب ومؤتمرات وزيارات متبادلة طوال العام الجاري.

وأكد النمنم، في تصريحات نشرها موقع “مصر العربية” أن  الصين دولة عظمى يجب الاستفادة منها بشكل كبير، كاشفا عن خطط مبدئية مع الصين لبناء دور عرض سينمائية بمصر.

وإلى نص الحوار:

لما اخترت محافظة اﻷقصر ليتم افتتاح عام الثقافة الصيني المصري بها؟

اﻷقصر منبع التاريخ والحضارات كلها، ووجود حفل افتتاح عام الثقافة الصينى المصرى داخل معبد الأقصر، يؤكد أنها فى قلب مصر، وأنه توجد مساع كبيرة لدعم الثقافة والسياحة والآثار بالأقصر، ونتمنى أن يكون الافتتاح مشرف لمصر أمام العالم أجمع.

 

وما هي فاعليات احتفال عام الثقافة الصيني المصري؟

يوم 12 يناير يُقام حفل افتتاح العام الثقافي الصيني بمعبد اﻷقصر، ويتبعه يوم 22 يناير معرض رسم من الصين ومصر داخل مركز الهناجر بدار اﻷوبرا المصرية ويستمر ليوم 27 يناير.

وفي نهاية الشهر تأتي المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب وإقامة أنشطة لتبادل النشر وعرض للكتب المتعلقة بالصين، ودعوة المشاركة في مسابقة “كأس السفير الصيني” للتصوير”، وكثيرًا من الفاعليات طول العام.

 

وهل هناك أسباب وراء اختيار دولة الصين؟

جاء السبب على خلفية زيارة الرئيس الصيني لمصر، وتعتبر دولة الصين قوى عظمى، يجب الاستفادة منها في الوقت الحالي، وهي دولة شرقية تتمتع بتاريخ وحضارة مثلها مثل باقي الدول، ومن الممكن أن نستفيد منها بشكل بكبير ونفيدها بشكل ما.

وما هي ترتيبات الفعليات للاحتفال بالعام الثقافي الصيني؟

أولًا سوف يحتوي على شق متعلق بالكتب، وآخر متعلق بالفنون التشكيلية والعروض الفنية، وسوف نرسل وفودًا مصرية ونستقبل وفودًا صينية.

وما هي وسائل ترويجكم للعام الثقافي الصيني المصري ليصل لقاعدة جماهيرية كبيرة من الجمهور؟

أتبعنا وسائل الترويج العادية من اﻹعلان عن البرنامج الأساسي في الصحف والمجلات، والإعلان في بعض الفضائيات، وسوف يغطي التليفزيون المصري والصيني الاحتفال.

 

وهل تم الاتفاق مع الصين لبناء دور عرض سينمائية بمصر؟

الاتفاق لم يتم بشكل نهائي حتى الآن، وبالفعل نحن نحتاج إلى زيادة في عدد دور العرض السينمائية بجميع أنحاء الجمهورية.

وهل هناك أوجه أخرى للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة المصرية وبين الصين في المرحلة المقبلة؟

الصين لديها نشاط ثقافي هائل ولهم مركز ثقافي بمصر، وتم التعامل من قبل في ترجمة بعض الروايات، والآن تأسس موقع الصين بالعربي الذى يهتم بالشئون الصينية.

ما هي رسالتك للشعب الصيني؟

الشعب الصيني شعب صديق وعظيم أنجز تنمية حقيقة، واستطاع أن يصمد أمام الضغوط الخارجية، ولذلك فهو شعب ناجح.

أترك تعليق

Slider