مشروبات صحية تساعد على تهدئة الكحة.. تعرف عليها

admin . أخبار, المطبخ الصينى, طب شعبى 67 لاتعليقات

موسم الشتاء نكون فيه معرضين أكثر لنزلات البرد والإنفلونزا، ومشاكل الجهاز التنفسي، بسبب انخفاض درجات الحرارة وظروف الطقس المختلفة، وأصبح الأمر أكثر خطورة مع انتشار وباء الكورونا.

وتعتبر الكحة من الأعراض المزعجة عند الإصابة بنزلات البرد، وربما تساعد بعض المشروبات الصحية، التي نقدمها لك في التالي، على تهدئة الكحة، ما تُشعرك ببعض الراحة.

العسل والليمون والماء

No Image

العسل يعتبر علاجاً قديماً لالتهاب الحلق، ويمكن أيضًا أن يخفف السعال بشكل أكثر فاعلية من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والتي تحتوي على ديكستروميثورفان، وهو مثبط للسعال.

يمكنك صنع علاجك الخاص في المنزل عن طريق خلط ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين من العسل مع الماء الدافئ والليمون، أو حتى إضافته للشاي.

يعمل العسل على تهدئة الكحة، بينما يساعد عصير الليمون في تخفيف الاحتقان، يمكنك أيضًا ببساطة تناول العسل بالملعقة أو دهنه على الخبز كوجبة خفيفة.

النعناع

No Image

أوراق النعناع معروفة جيدًا بخصائصها العلاجية، إذ إن مادة المنثول الموجودة في النعناع تهدئ الحلق وتعمل كمزيل للاحتقان، ما يساعد على تكسير المخاط، والشعور بالراحة في التنفس.

يمكنك الاستفادة من النعناع بتناوله مع الشاي، أو استنشاق أبخرة النعناع من حمام البخار، باستخدام زيت النعناع في ماء البخار.

الزنجبيل

No Image

قد يخفف الزنجبيل من السعال الجاف أو الربو، لما له من خصائص مضادة للالتهابات، وقد يخفف أيضًا من الغثيان والألم.

كما أن المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل يمكنها إرخاء الأغشية في الشعب الهوائية، ما قد يقلل من السعال.

يمكن تحضير شاي الزنجبيل المهدئ بإضافة 20-40 غراماً من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن، ثم اتركه منقوعًا لبضع دقائق قبل الشرب، ولطعم وفائدة أكبر أضف العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وتهدئة السعال.

الغرغرة بالماء المالح

No Image

هذا العلاج البسيط هو أحد أكثر العلاجات فعالية لعلاج التهاب الحلق والسعال الرطب، إذ يقلل الماء المالح من البلغم والمخاط في مؤخرة الحلق ما يقلل الحاجة إلى السعال.

قلِّب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ حتى يذوب، اترك المحلول يبرد قليلاً قبل استخدامه للغرغرة، دع الخليط يجلس في مؤخرة الحلق لبضع لحظات قبل

بصقه، ثم تغرغر بالماء المالح عدة مرات كل يوم حتى يتحسن السعال.

تجنب إعطاء الماء المالح للأطفال الصغار لأنهم قد لا يتمكنون من الغرغرة بشكل صحيح، وابتلاع الماء المالح يسبب بعض المشاكل في المعدة.

الأناناس

No Image

البروميلين هو إنزيم يأتي من الأناناس، إنه أكثر وفرة في لب الفاكهة.

الأناناس يحتوي على مادة البروميلين التي لها خصائص مضادة للالتهابات وقد تكون لها أيضًا خصائص تهدئ من للبلغم، ما يعني أنه يمكنه تكسير المخاط وإزالته من الجسم.

ولكن عند تناول مشروب الأناناس يجب أن تتأكد من ألّا تكون لديك حساسية من البروميلين، خاصة أن هذه المادة تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية من بينها بعض المضادات الحيوية.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider