محافظ البنك المركزي: الصين تتبنى سياسة نقدية عادية لأطول فترة ممكنة

admin . أخبار, بيزنيس 24 لاتعليقات

 ذكر يي قانغ، محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) هنا مؤخرا أنه من خلال الحفاظ على سياسة نقدية حكيمة وضمن نطاق طبيعي، أصبحت الصين واحدة من الاقتصادات الرئيسية القليلة في العالم التي تعتمد سياسة نقدية عادية.

وقال المحافظ في مقالة كتبها ونشرتها مجلة (تشاينا فاينانس) التابعة للبنك المركزي، إن الحفاظ على سياسة نقدية عادية وأسعار فائدة إيجابية علاوة على منحنى العائد المتصاعد يؤدي بشكل عام إلى النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

وأضاف يي ان الأمر يساعد أيضا على تقديم حوافز إيجابية للكيانات الاقتصادية والحفاظ على القدرة التنافسية الدولية للأصول المقومة باليوان.

وأشار إلى أن الاقتصادات المتقدمة الرئيسية قد اعتمدت بشكل مستمر أسعار فوائد منخفضة بشدة والتيسير الكلي منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وبدأت تطبق سياسة التيسير الكلي غير المحدد لمواكبة جائحة كوفيد-19 .

وكشف يي انه مع الحفاظ على استقرار ميزانيته العمومية، حافظ البنك المركزي أيضا على نمو قروض الائتمان الفعالة مع خفض متوسط نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية من 15 في المائة إلى حوالي 9 في المائة منذ عام 2018.

وإلى جانب ذلك، يسر البنك المركزي آلية تحويل السياسة النقدية من خلال الإصلاح والأدوات السوقية، ما أدى إلى زيادة معقولة في المعروض من الأموال والتمويل الاجتماعي.

وأكد المحافظ ان دعم القطاع المالي للاقتصاد الحقيقي، وخاصة لقطاع الصناعة التحويلية علاوة على الشركات الصغيرة والمتوسطة، قد تعزز بشكل أكبر.

 

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider