قنصل الصين بالإسكندرية: مصر ودول إفريقيا من أوائل المستفيدين من لقاح كورونا بعد تطويره

admin . أخبار 49 لاتعليقات

أكدت قنصل عام دولة الصين بالإسكندرية، جياو لي ينغ، التزام بلدها بالتعاون مع مصر ومختلف الدول الإفريقية لمكافحة جائحة كورونا، قائلة إنه يجرى العمل على تعزيز الدعم المتبادل وإقامة مجتمع الصحة المشتركة للصين والدول الإفريقية، كما سيواصل الجانب الصيني تقديم كل ما في وسعه من الدعم للاستجابة الإفريقية ضد الوباء.

وأضافت قنصل الصين في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، “قبل أيـام، عُقدت قمة الصين-إفريقيا الاستثنائية بشأن التضامن في مواجهة كوفيد-19 عبر الانترنت، بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وغيرهما من قادة الدول الإفريقية والمنظمات الدولية لمناقشة خطط التعاون ضد الوباء، وتعزيز علاقات الأخوة بين الصين وإفريقيا، وتتمتع هذه القمة بأهمية بعيدة المدى وتبعث الرسائل الهامة”.

 وتابعت بأن الجانب الصيني يتعهد بأن الدول الإفريقية ستكون من الأوائل التي تستفيد من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد بعد إكمال تطويره واستعماله في الصين، مشيرة إلى أن مصر من أهم الدول الإفريقية وستكون من أوائل الدول التي ستستفيد من اللقاح.

وأشارت إلى التزام الصين بتقديم المساعدات المادية للدول الإفريقية وإرسال الخبراء الطبيين إليها ومساعدتها في شراء المواد الطبية في الصين، مبينة أن الجانب الصيني سيبدأ تشييد مقر المركز الإفريقي لمكافحة الأوبئة في غضون العام الجاري قبل الموعد المحدد.

وأكدت حرص بلادها للعمل مع الجانب الإفريقي على تنفيذ “مبادرة الرعاية الصحية” المطروحة في إطار منتدى التعاون الصيني الإفريقي والإسراع ببناء مستشفى الصداقة الصينية الإفريقية وتعزيز التعاون بين المستشفيات الصينية والإفريقية المتوأمة، والعمل سويًا على إقامة مجتمع صيني إفريقي تتوافر فيه الصحة للجميع.

أترك تعليق

Slider