علماء صينيون يكملون أول نموذج لمركز إقليمي لمصفوفة الكيلومتر المربع

admin . أخبار 54 لاتعليقات

 قام علماء صينيون بتطوير أول نموذج لمركز إقليمي لمصفوفة الكيلومتر المربع (SKA) ، أكبر جهاز فلكي في العالم.

وقال آن تاو، رئيس فريق مصفوفة الكيلومتر المربع التابع لمرصد شانغهاي الفلكي، الذي نجح في تطوير النموذج بدعم من وزارة العلوم والتكنولوجيا والأكاديمية الصينية للعلوم، إن النموذج سيساعد في دفع بناء وتشغيل مركز مصفوفة الكيلومتر المربع الإقليمي في المستقبل.

وتم نشر مقال يعرض النموذج في العدد الأخير من مجلة “نيتشر أسترونومي”.

وستكون مصفوفة الكيلومتر المربع التلسكوب الراديوي الأكبر والأكثر تقدما، حيث سيجمع بين الإشارات المستَقبلة عبر آلاف الهوائيات الصغيرة التي تنتشر على ارتفاع أكثر من 3000 كيلومتر لمحاكاة تلسكوب راديوي عملاق وحيد الإشارة بمساحة جمع إجمالية حوالي كيلومتر مربع واحد.

ومن المقرر أن يبدأ بناء مصفوفة الكيلومتر المربع في عام 2021 ، بينما ستقوم الصين، إحدى الدول الأعضاء المؤسسة، بالتحقيق في مخطط المركز الاقليمي الصيني، الذي سيوفر منصة للبحوث العلمية متعددة التخصصات، ومعالجة متعمقة للبيانات وتخزين طويل المدى وتنمية تقنية متقدمة، وفقا لما قال آن.

وأضاف أن النموذج يهدف إلى تزويد العلماء في جميع أنحاء العالم بالموارد الحاسوبية اللازمة ومنتجات بيانات عالية الجودة ودعم تقني ملائم لإجراء العلوم المبكرة لمصفوفة الكيلومتر المربع وفهم تحديات البيانات.

وذكر أنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل النموذج في عام 2020، مضيفا أن العمل الرائد والخبرة التشغيلية العملية للنموذج ستكون ذات قيمة لتحسين التصميم والتوسع المستقبلي واسع النطاق للمراكز الاقليمية لمصفوفة الكيلومتر المربع.

الوسوم:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider