سفير الصين: بكين وواشنطن بحاجة إلى التعامل مع الاختلافات بشكل صحيح

admin . أخبار 101 لاتعليقات

دعا سفير الصين لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي هنا يوم الأربعاء، بكين وواشنطن إلى ضرورة التعامل مع الاختلافات بشكل صحيح.

وخلال كلمة ألقاها في حفل استقبال أقيم بمقر السفارة الصينية في واشنطن بمناسبة إحياء الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الصينية-الأمريكية، والاحتفال بالعام الصيني الجديد، اعترف تسوي بوجود اختلافات بين الصين والولايات المتحدة في التاريخ والثقافة والنظام الاجتماعي، لكنه قال إن الجانبين عليهما ألا “يخشيا هذه الاختلافات”.

وأضاف تسوي بقوله: “نحتاج إلى أن يحترم كل منا الاختيار المستقل للآخر إزاء الأنظمة الاجتماعية ومسارات التنمية، وأن نراعي المصالح والشواغل الجوهرية لبعضنا بعضا”.

كما لفت بقوله: “سواء في القضايا الاقتصادية أو الأمنية، يمكننا دائما إيجاد مخرج إذا تناولنا الاختلافات بصراحة وحسن نية، وعلى أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة”.

كما دعا تسوى الدولتين إلى تعزيز التفاهم المتبادل، والبقاء على الانفتاح تجاه بعضهما بعضا، والتواصل بشكل أكبر، مع تقوية التبادلات الشعبية وتوطيد الدعم الشعبي لتلك العلاقات.

حضر الحفل، وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، ومسؤول الشؤون الآسيوية بمجلس الأمن القومي الأمريكي مات بوتينجر، وأعضاء في الكونجرس، إلى جانب 750 ضيفا.

أقامت الصين والولايات المتحدة علاقات دبلوماسية بشكل رسمي في أول يناير 1979. وقد نمت التجارة الثنائية بينهما من أقل من 2.5 مليار دولار أمريكي قبل 40 عاما لتصل إلى أكثر من 580 مليار دولار في عام 2017. وخلال نفس الفترة، ارتفع حجم الاستثمار المتبادل الذي كان منعدما من الناحية العملية، ليتجاوز 230 مليار دولار.

الوسوم:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider