دراسات صينية تثبت تبخر 51.7 مليار طن سنويا من بحيرات هضبة تشينغهاي-التبت

admin . أخبار 74 لاتعليقات

 قدر الباحثون الصينيون أن هضبة تشينغهاي-التبت تشهد حوالي 51.7 مليار طن من تبخر مياه البحيرة كل عام، وفقا لموقع الأكاديمية الصينية للعلوم.

ويمكن أن يؤثر تبخر البحيرة على الدورات الهيدرولوجية على مستوى الحوض وهو عامل حاسم في فقدان الموارد المائية لهضبة تشينغهاي-التبت.

واستخدم باحثون من معاهد متعددة، بما في ذلك الأكاديمية الصينية للعلوم، وجامعة لانتشو وجامعة تشينغهوا، مزيجًا من بيانات الأرصاد الجوية والبيانات الساتلية لاستكشاف الفينولوجيا الجليدية وكميات التبخر في 75 بحيرة كبيرة عبر هضبة تشينغهاي-التبت.

ولاحظ الباحثون تغيرا واضحا في كميات التبخر في توزيعاتهم المكانية، حيث تم تسجيل معدل تبخر أقل بشكل عام في البحيرات ذات الارتفاع العالي والمناطق الأصغر وخطوط العرض الأعلى.

وبلغ إجمالي الماء المتبخر حوالي 29.4 مليار طن كل عام في 75 بحيرة تمت دراستها، في حين شمل حوالي 51.7 مليار طن لجميع بحيرات الهضبة، وفقًا لمقالة بحثية نشرت في مجلة ساينس ادفانسيس.

وتوفر هضبة تشينغهاي-التبت، التي يطلق عليها “برج المياه في آسيا”، إمدادات المياه للعديد من الأنهار الآسيوية بما في ذلك نهر اليانغتسي والنهر الأصفر ونهر ميكونغ. وتغطي مناطق البحيرة في الهضبة حوالي 50 ألف كيلومتر مربع.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider