تنمية الذكاء الاصطناعي في الصين دخلت المجموعة الرائدة الدولية

admin . أخبار 28 لاتعليقات

 اقترح تقرير أعمال الحكومة الصينية هذا العام تعميق تطبيقات البحث والتطوير للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، وتعزيز الجيل الجديد من تكنولوجيا المعلومات، والمعدات المتطورة، والطب الحيوي، ومركبات الطاقة الجديدة، والمواد الجديدة والمجموعات الصناعية الناشئة الأخرى لتعزيز الاقتصاد الرقمي. وبعد المرة الأولى التي يظهر فيها مصطلح “الذكاء الاصطناعي” في تقرير العمل الحكومي عام 2017، تم كتابته في التقرير لمدة ثلاث سنوات متتالية، مما يدل على أن الحكومة الصينية تعلق أهمية على تطوير الذكاء الاصطناعي.

لقد جذب ازدهار الذكاء الاصطناعي في الصين انتباه العالم. ووفقًا لتقرير “تطوير الذكاء الاصطناعي في الصين 2018”، فإنه في عام 2017، بلغ حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الصين 23.74 مليار يوان، بزيادة سنوية بلغت 67٪. كما أشار التقرير إلى أن الصين تحتل حاليا المرتبة الثانية في العالم من حيث مؤسسات الذكاء الاصطناعي، وهي أكبر دولة في العالم من حيث الاستثمار والتمويل في مجال الذكاء الاصطناعي. ومن وجهة نظر المقارنة الدولية، فإن تنمية الذكاء الاصطناعي في الصين دخلت المجموعة الرائدة الدولية.

في السنوات الأخيرة، لم يعد الذكاء الاصطناعي يقتصر على مجال العلوم والتكنولوجيا والتطبيقات التجارية، بل تشهد المزيد من منتجات الذكاء الاصطناعي الازدهار، وتدخل في حياة الناس اليومية، مما يوفر الراحة في الملابس والطعام والمأوى والنقل.

 تم افتتاح أول ” متجر بدون بائع” رسميًا في منطقة شيونغآن الجديدة بمقاطعة خبي.ويتميز المتجر بإمكانية العملاء شراء احتياجاتهما لوحدهم دون مساعدة البائع، حيث يدخل العميل الى المتجر بعد مسح الوجه، ويحتوي السعر على المنتج على الشريحة الإلكترونية، والتي يمكنها إكمال التعرف التلقائي والتسوية التلقائية. ومن خلال تقنيات التعرف على الوجه والتقاط السلوك، يحقق المتجر تواجد “0” بائع بشكل أساسي، مما أدى إلى تقصير وقت الدفع بشكل كبير.

تقع مكتبة “حياة شينخوا + مكتبة ذكية على مدار 24 ساعة دون أمناء في مدينة بكين الدولية للكتاب، والتي تبلغ مساحتها 30 مترًا مربعًا، وتعتبر أول مكتبة تعمل على مدار الساعة في بكين بدون أمين المكتبة، وإنما من خلال مسح وجه القارئ، إلى اختيار البضائع، إلى الدفع من خلال مسح الرمز عند الروبوت، ومغادرة القراء، وأن العملية الكاملة غير مراقبة.

ظهرت أول سيارة تنظيف بدون سائق في العالم في منطقة سونغجيانغ بشانغهاي. ومن ناحية المظهر الخارجي، لا يختلف المظهر كثيرًا عن سيارة التنظيف العادية، ولكن كل صباح، يبدأ الفريق عملية الإيقاظ التلقائي وببطء يبدأ من مكان وقوف السيارات للتنظيف. ونظرًا لأن الجزء الأمامي والجسم مزودان بالعديد من المستشعرات، يمكن للسيارة أن تستشعر موقعها أثناء التشغيل، وأن تتعرف على إشارات المرور، وتجاوز تلقائيًا عند مواجهة العقبات أو المارة.

وأشار تشانغ يه سوي المتحدث باسم المجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني خلال المؤتمر الصحفي عقد على هامش الدورة الثانية للمجلس مؤخرًا، إلى أنه يتعين على الصين أن تعزز بقوة تطوير وتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من ناحية، وضرورة تعزيز التوجيه الاستشرافي للوقاية والضبط وضمان السلامة والسيطرة من ناحية أخرى. على سبيل المثال، ينبغي إدراج قانون الأمن الرقمي، وقانون حماية المعلومات الشخصية، ومراجعة قانون تقدم العلوم والتكنولوجيا وغيرها من البنود التشريعية ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي في الخطة التشريعية، وما إلى ذلك. وفي الوقت نفسه، ينبغي إدراج التشريعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في مشروع البحث، والسعي جاهدين لتوفير ضمان قانوني قوي للتطوير المبتكر للذكاء الاصطناعي.

الوسوم:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider