تايوان: قلقون من تحويلنا إلى قطعة شطرنج بين أمريكا والصين

admin . أخبار 14 لاتعليقات

قالت الحكومة التايوانية، اليوم الاثنين، إنها تشعر بقلق من احتمال استغلالها كقطعة شطرنج من قبل الصين والولايات المتحدة، مشددة على أنه “يجب على تايوان حماية مصالحها”، مع تزايد القلق في تايبه قبل اجتماع متوقع بين الزعماء الأمريكيين والصينيين.

وقالت كاثرين تشانج الوزيرة المسؤولة عن شؤون الصين في تايوان للصحافيين: “ندعو الولايات المتحدة والصين عندما تحسنان علاقاتهما، إلى عدم استغلال تايوان لمصلحتهما الخاصة أو كقطعة شطرنج”.

وحثت تشانج بكين على التواصل مع تايبه “من أجل الحفاظ على الاستقرار والسلام في منطقة آسيا والمحيط الهادي”.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أبلغ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الأحد في بكين، إن الرئيس دونالد ترامب يتوقع عقد اجتماع “قريباً”.

والأمر الذي يقلق تايبه هو ما إذا كان اجتماع ترامب وشي سيضر بمصالح تايبه، مع بدء واشنطن في بحث برنامج أسلحة جديد ضخم لتايوان في خطوة من المؤكد أن تثير غضب الصين.

وقال رئيس مكتب الأمن الوطني في تايوان بينغ شينغ تشو: “علينا أن نسعى لتحقيق أكبر استفادة من التفاعل بين الولايات المتحدة والصين، للحد من احتمال توجيه وتلاعب الصين في العلاقات الأمريكية الصينية التايوانية”.

ولم يدل بينغ بتفاصيل خلال إجاباته على أسئلة في جلسة للبرلمان بشأن الخطوات التي يتعين على تايوان اتخاذها، ولكنه ذكر أنه بناء على معلومات المخابرات الحالية للمكتب فمن غير المحتمل أن يصدر عن اجتماع ترامب وشي بياناً يلحق ضرراً بالمصالح التايوانية.

وأضاف: “ولكن لا نستبعد هذا الاحتمال”.

 

أترك تعليق