بالصور.. تعلم المجموعة الأولى من لعبة “الووشو”

admin . منح دراسية 1058 لاتعليقات

د. يحيى فوزي

هل تريد أن تصبح لاعب ووشو، تلك الرياضة القتالية الحركية الصينية المميزة.. تابعنا في هذا الموضوع لتتعلم عددا من أساسيات تلك اللعبة بالصور.

موضوعنا اليوم سيتناول المجموعة الأولى في الأسلوب الشمالي، وهي هامة للغاية لممارسي الووشو، خاصة المبتدئين، لأنها تحتوي على الأوضاع الأساسية في الووشو مثل وضع ركوب الخيل (ما بو) ووضع القوس (قونغ بو)، حيث أنهما يوجدان في مختلف مجموعات الووشو الشمالية منها والجنوبية. لذلك ينبغي على لاعب الووشو  التدرب على هذه المجموعة بكل دقة وبصورة مستمرة نظرا لأهميتها لجميع ممارسي الووشو.

وضع البداية: تشي شي

ضم الرجلين بجانب بعضهما من وضع الوقوف، وأغلق اليدين على شكل قبضة وضعهما بجانب الخصر بحيث يتجه قلب القبضة إلى أعلى، والنظر إلى الأمام.

0

ملحوظة: يجب أن يكون الصدر بارزا، والجذع منتصبا، والكوعان مسحوبين إلى الخلف، والقبضتان محكمتين وملتصقتين بجانبي الجذع.

  • لكمة الفأس باليدين من وضع ركوب الخيل (ما بو شوانغ بي تشوان)

افتح القدم اليسرى إلى الجانب، واثن الركبتين على شكل القرفصاء لتصل إلى وضع ركوب الخيل. في نفس الوقت، تتحرك القبضتان من أمام البطن على شكل متقاطع ثم تتجهان لأعلى الوجه (القبضة اليسرى إلى الداخل واليمنى إلى الخارج)، ثم تلويح الذراعين وتفريقهما عن بعضهما يمينا ويسارا، والطرق بالقبضتين على الرأس بحيث تكون الذراعان أعلى من الكتفين، وعين القبضة تتجه إلى أعلى، والعينان تنظران إلى القبضة اليسرى.

 

ملحوظة : يجب أن يكون انثناء الركبة والفخذين مناسبا، وأصابع القدم تميل إلى الداخل قليلا، والركبتان تتجهان إلى الداخل، والصدر بارز، والجذع للداخل، وارتخاء الكتفين. وعند أداء لكمة المطرقة (بي تشوان)، يجب تحريك الرأس إلى الجانب، مع وضع ركوب الخيل. هذه الحركات الثلاث (لكمة المطرقة، وحركة الرأس إلى الجانب، ووضع ركوب الخيل) يجب أن يتم تأديتها جميعا في وقت واحد وأن تنتهي سويا.

لكمة أمامية من وضع القوس (قونغ بو تشونغ تشوان).

02

لف كعب القدم اليسرى ومشط القدم اليمنى سويا مع الجزء العلوي من الجسم إلى اليسار، واثن ركبة الرجل اليسرى، مع فرد ركبة الرجل اليمنى لتشكل وضع قوس جهة اليسار، في نفس الوقت اسحب القبضة اليسرى إلى جانب الجذع الأيسر (قلب القبضة يتجه لأعلى) واسحب اللكمة اليمنى إلى الجانب الأيمن ثم وجهها إلى الأمام للكم، مع مراعاة أن تكون الذراع في نفس مستوى الكتف، وعين القبضة تتجه لأعلى، وتركيز القوة في منطقة سطح القبضة، والعين تنظر إلى الأمام .

 

ملحوظة: دوران الجسم ولف كعب القدم اليمنى لتشكيل قوس جهة اليسار يجب أن يتم في توافق تام. يجب أن يتم لف كعب الرجل، ولف الجذع، مع الكتف، واللكمة الأمامية اليمنى في تناسق تام.

 

  • ركلة أمامية بمشط القدم مع اللكم إلى الأمام (تان توى تشونغ تشوان)

 

انقل ثقل وزن الجسم إلى الأمام ، وقم برفع ركبة الرجل اليمنى ، ثم تقوم بالركل إلى الأمام بسرعة مع فرد الركبة ومشط القدم ، بحيث يكون مستوى الفخذ مع نفس مستوى الساق . في نفس الوقت تقوم بسحب القبضة اليمنى إلى جانب الجذع ، وقلب القبضة يتجه لأعلى ، الذراع اليسرى تسحبها ثم تطوحها إلى الأمام لتوجه لكمة أمامية ، وتكون الذراع أعلى من الكتف قليلا ، وتركيز القوة عند سطح القبضة ، والنظر إلى القبضة اليسرى.

 

ملحوظة : سحب القبضة اليمنى ، وتوجيه اللكمة اليسرى ، والركل إلى الأمام بالرجل اليمنى يجب أن تتم في توافق وتناسق تام.

 

عند أداء الركلة الأمامية يجب أن تؤدى بدقة وسرعة، ويكون مشط القدم مركز انطلاق القوة.

 

لكمة أمامية من وضع القوس (قونغ بو تشونغ تشوان)

اسحب القدم اليمنى إلى الخلف وافرد الركبة، وأصابع القدم تميل إلى الداخل بزاوية 45 درجة. قم بثني ركبة الرجل اليسرى نصف القرفصاء لتشكل وضع قوس جهة اليسار.

03

في نفس الوقت قم بأرجحة الذراع اليسرى إلى الخارج، وقلب القبضة يتجه لأعلى، وقم بالسحب إلى الجانب الأيسر للجذع ، والذراع اليمنى تقوم بتوجيه لكمة أمامية حيث تكون الذراع في نفس مستوى الكتف، وتركيز قوة اللكمة عند سطح القبضة، والنظر إلى الأمام.

 

ملحوظة : بروز الصدر، وشفط الجذع، وتأدية فرد الركبة، واللكمة اليمنى، وأداء وضع القوس في تناسق وتنظيم تام.

 

  • لكمة أمامية من وضع ركوب الخيل (ما بو تشونغ تشوان)

 

لف مشط (أصابع) القدم اليسرى إلى الداخل، وكعب القدم اليمنى إلى الداخل، ولف الجزء العلوي من الجسم جهة اليمين، وقم بثني الركبتين نصف القرفصاء لتشكل وضع ركوب الخيل. في نفس الوقت قم بسحب الذراع اليمنى إلى جانب الجذع الأيمن وقلب القبضة يتجه لأعلى. في نفس الوقت قم بتوجيه لكمة أمامية يسرى إلى الجانب الأيسر، وتكون الذراع في مستوى الكتف، وعين القبضة تتجه لأعلى، مع النظر إلى القبضة اليسرى.

 

ملحوظة : بروز الصدر، وشفط الجذع، والتصاق القبضة اليمنى بجانب الجذع، والكوع الأيمن يكون مسحوبا ومتجها للخلف، وتوجيه اللكمة الأمامية. كل هذه الحركات يجب أن تؤدى في تناسق وانسجام تام.

 

  • ضم الرجلين والقبضتين بجانبي الجذع (بينغ بو باو تشوان)

 

اسحب القدم اليسرى إلى الجانب الداخلي للقدم اليمنى، وضم القدمين معا مع فرد الركبتين. في نفس الوقت اسحب القبضة اليسرى إلى الجانب الأيسر للجذع، مع النظر إلى الأمام.

ملحوظة: الصدر بارز، والبطن منخفضة، والجذع منتصب.

 

يؤدي اللاعب نفس الحركات الست سالفة الذكر على الجانب الآخر.

04

 

أترك تعليق

Slider