الصين توقع 130 اتفاقية في قطاع النقل مع دول الحزام والطريق

mohamed abd almaqsod . أخبار 91 لاتعليقات

كشفت الصين أنها وقعت أكثر من 130 اتفاقية ثنائية وإقليمية للتعاون في مجالات النقل مع الدول المشارِكة في مبادرة الحزام والطريق التي تهدف إلى إحياء طريق الحرير القديم الذي كان يربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وقال المتحدث باسم وزارة النقل الصينية “وو تشون قنغ”، في تصريحات صحفية نُشرت اليوم الجمعة: إن تلك الاتفاقيات، التى تم توقيعها على مدى السنوات الثلاث الماضية، شملت مجالات النقل بالسكك الحديدية والطرق البرية والبحرية والجوية وخدمات البريد ، مشيرًا إلى أن التعاون والترابط في مجال النقل هو أولوية أساسية لتنفيذ مبادرة الحزام والطريق.
وأضاف أن الصين شقت 356 طريقًا دوليًّا للركاب والبضائع، بينما تغطي خدمات النقل البحري حاليًّا جميع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق.
وكشف “وو” أيضًا أن هناك حوالي 4200 رحلة جوية مباشرة تربط الصين مع 43 دولة على طول الحزام والطريق كل أسبوع، لافتًا إلى تبسيط الإجراءات الحدودية للسكك الحديدية، حيث يعمل حاليًّا 39 طريقًا لقطارات الشحن بين الصين وأوروبا.
وقال المتحدث: إن الصين تخطط لإجراء التعاون في تخطيط ومعايير النقل، وبناء الطرق البرية والبحرية وتحسين ظروف النقل الدولي.
ومبادرة الحزام والطريق هي مبادرة طرحتها الصين في عام 2013 حيث تعني بالحزام، الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وبالطريق، طريق الحرير البحري للقرن الـ21 ، وتعد هذه المبادرة شبكة نقل عابرة للحدود تربط آسيا وأوروبا وأفريقيا، بهدف تعزيز التنمية المشتركة بين جميع البلدان المعنية.
يذكر أن الصين ستستضيف في بكين، الشهر المقبل، منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي لتعزيز جهود تنفيذ المبادرة على أرض الواقع، وجعل فوائدها تعم على كل شعوب العالم حيث إنه- وكما كان وزير الخارجية الصينى وانغ يي قد أشار من قبل- فإن المنتدى سيكون فرصة لبناء توافق في الآراء وربط استراتيجيات التنمية في مختلف البلدان وأيضًا دراسة التعاون في القطاعات الرئيسية ووضع اللمسات الأخيرة على مشاريع كبرى في مجالات الاتصالات والبنية التحتية والتجارة والاستثمار والدعم المالي والتواصل الشعبى.

أترك تعليق

Slider