الصين تقاطع اجتماع الأمم المتحدة بشأن حظر السلاح النووي

mohamed abd almaqsod . أخبار 57 لاتعليقات

أعلنت الصين أنها لن تشارك في اجتماع الأمم المتحدة حول مناقشة “معاهدة حظر الأسلحة النووية” المزمع عقدها العام الحالي.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية “هوا تشون ينغ”، اليوم الإثنين، في موجزها الصحفي، بالعاصمة بكين، إن “الصين قررت عدم المشاركة في اجتماع الأمم المتحدة، لإجراء مفاوضات العام الجاري حول المعاهدة، وذلك بعد إجراء بلادها تقييمات دقيقة عقب حوار صادق وعميق مع أطراف المعاهدة”.

وأضافت أن “بكين تؤيد حظر شامل للأسلحة النووية، وتدميرها بالكامل. موقف بلادي يتطابق تمامًا مع أسس المعاهدة”.

وأشارت إلى أن “الوصول إلى هدف نزع السلاح النووي لا يكمن تحقيقه في يوم واحد، تحقيق ذلك الهدف يتطلب التقدم بخطى ثابتة من أجل ضمان الأمن القومي للدول، إلى جانب الاستقرار العالمي”.

وأوضحت ينغ أنه “رغم قرار بكين عدم المشاركة في اجتماع الأمم المتحدة لهذا العام، فإن موقف الصين ثابت وواضح بخصوص حظر السلام النووي وتدميره بالكامل”.

يذكر أن الأمم المتحدة ستعقد اجتماعاً في 27 آذار/ مارس الجاري، لمناقشة “معاهدة حظر الأسلحة النووية”.

ومعاهدة “الحظر الشامل للتجارب النووية” هي معاهدة دولية تحظر اختبار الأسلحة النووية أو كل باقي أنواع التفجيرات النووية، سواء أكانت لأغراض سلمية أو عسكرية في أي محيط كان.

و الملحق الثاني من المعاهدة يعنى فقط بالدول الـ 44 التي شاركت في المفاوضات سنة 1996 والمشاركة في مؤتمر نزع السلاح، وأخيرًا التي لها مفاعلات نووية.

وتعد الصين والولايات المتحدة والصين ومصر وإسرائيل، خمس دول معنية بالملحق الثاني حيث وقعوا على المعاهدة لكنهم لم يصادقوا عليها بعد.

أترك تعليق

Slider