الصين تعارض بشدة زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على وارداتها

admin . أخبار 29 لاتعليقات

 أعربت الصين عن معارضتها إعلان الولايات المتحدة مواصلة رفع الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة حوالي 550 مليار دولار.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم إن “الأعمال الأحادية وأعمال التنمر المتعلقة بالحمائية التجارية والضغط الهائل تتعارض مع التوافقات التي توصل إليها رئيسا الصين والولايات المتحدة، كما أنها تتعارض مع مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة”.

وأكد المتحدث، في تصريح صحفي، إن ما أعلنته الولايات المتحدة أمس الجمعة سوف يضر على نحو خطير بالنظام التجاري متعدد الأطراف والنظام الطبيعي للتجارة الدولية، محذرا أن الولايات المتحدة سوف تتحمل عواقب أفعالها.
وحثت الصين، الولايات المتحدة بشدة على عدم إساءة تقدير الوضع أو الاستهانة بإصرار الشعب الصيني ، وقالت إنه يجب أن تتوقف على الفور عن ممارساتها الخاطئة أو تتحمل جميع العواقب.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن عن زيادة الرسوم على بضائع صينية، في رد على خطوة مماثلة للصين التي رفعت الرسوم على بضائع أمريكية في وقت سابق من نفس اليوم، وذلك على خلفية الحرب التجارية بين البلدين.
وانتقد ترامب “العلاقة التجارية غير المتكافئة” مع بكين، وقال إن “الصين ما كان يجب أن تفرض رسوما جديدة على بضائع أمريكية بقيمة 75 مليار دولار (ذات دوافع سياسية)”.

وجاء الرد الذي كان ترامب قد توعد به عبر سلسلة تغريدات كشفت عن رفع الرسوم على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار من 25 في المئة الى 30 في المئة بدءا من الأول من أكتوبر.
ورفع الرئيس الأمريكي الرسوم التي كانت مقررة بـ10 في المئة على بضائع بقيمة 300 مليون دولار تدخل حيز التنفيذ في أول سبتمبر إلى 15 في المئة.

وقررت الصين ،فرض تعريفات إضافية على واردات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار، قالت إنها تأتي ردا على زيادة التعريفات الأمريكية التي أعلن عنها مؤخرا على بضائع صينية، وذلك بحسب بيان للجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة الصيني.

 ش

أترك تعليق

Slider