الصين تطرح أول سيارة رياضية كهربائية في الاتحاد الأوروبي

admin . أخبار 43 لاتعليقات

تستعد الصين لطرح أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تعمل بالكهرباء في الأسواق الأوروبية. ويصل سعر السيارة الجديدة التي أنتجتها شركة «أيوايز» ومقرها شنغهاي، إلى 28 ألف دولار. وتسعى الشركة من خلال هذا السعر المنخفض إلى منافسة شركات كبرى في هذا المجال مثل تيسلا وفولكسفاجن.
ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن مؤسس الشركة فو كيانج قوله في مقابلة إنه من المقرر طرح السيارة الجديدة، التي تحمل اسم «يو 5» في الأسواق الأوروبية خلال النصف الثاني من العام المقبل، مضيفا أن السيارة سوف تطرح للبيع في الأسواق الصينية خلال الشهر الجاري.
وقال فو كيانج: «اعتقد أننا سوف نكون الأوائل… فالآخرون لا يزالون في مرحلة الإعداد أو حتى في مرحلة وضع الخطط». وسوف تراقب العشرات من شركات تصنيع السيارات الكهربائية في الصين طرح السيارة «يو 5» في الأسواق الأوروبية عن كثب، في ظل طموحاتها لاقتحام الأسواق العالمية لهذه الفئة من السيارات.
من جهة أخرى، نقلت وكالة أنباء «بلومبرج» عن مصادر مطلعة أن الصين تبحث خفض مزيد من الدعم الموجه لعمليات شراء سيارات كهربائية، مما يهدد بتوجيه صفعة جديدة لصناعة تعاني من التباطؤ رغم ازدهارها في السابق. يشار إلى أن الصين هي أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.
ونقلت «بلومبرج» عن المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها حيث لا تزال المناقشات بشأن هذا الأمر سرية، أن جهات الإشراف والرقابة في الصين تناقش الأمر ولكنها تتريث بشأن اتخاذ قرار حتى تتمكن من تقييم البيانات الخاصة بالمبيعات خلال الأشهر المقبلة.
وقالت المصادر إن المناقشات لا تزال في مراحلها الأولى، وليس هناك ما يؤكد أنه سيتم خفض الدعم العام المقبل، وبدأت الصين تقديم الدعم لعمليات شراء السيارات الكهربائية في البلاد في عام 2009، بهدف تشجيع الصناعة، ولجأت على مدار السنوات الخمس الماضية إلى خفض هذا الدعم تدريجيا. وفي المرة الأخيرة التي جرى فيه خفض نسبة الدعم، شهدت السوق أول تراجع في مبيعات هذا النوع من السيارات، وهو ما أدى إلى تفاقم فترة ركود في أكبر سوق عالمية للسيارات.
وتواجه جهات الإشراف ضغوطا من أجل خفض الدعم بعدما ساعدت الدولة من خلاله عشرات من شركات السيارات وهو ما أثار مخاوف من حدوث فقاعة في هذه الصناعة.

أترك تعليق

Slider