الصين تشهر بخمسة مسئولين تدخلوا في أعمال القضاء

admin . أخبار 383 لاتعليقات

نشرت لجنة الشؤون السياسية والقضائية في الجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اليوم الجمعة قائمة بأسماء خمسة مسؤولين وموظفين قضائيين، بسبب تدخلهم في سير الدعاوى  القضائية.

وأشارت اللجنة في مؤتمر صحفي إلى إقالة الأشخاص الخمسة من مناصبهم أو فرض عقوبات عليهم شملت تسجيل أخطائهم في سجلاتهم  الوظيفية.

وتعتبر هذه المرة الأولى  التي يتم فيها تطبيق قوانين جديدة منذ سريان مفعولها في شهر مارس الماضي.

ففي إحدى القضايا، قام تشن هاي أو، رئيس القضاة في محكمة بكين الشعبية العليا بالطلب من موظف قضائي الموافقة على طلبات أشخاص متعاونين معه، وذلك في عدة مناسبات خلال  الفترة ما بين شهري مارس ويونيو الماضيين.

وتم تم توجيه إنذار إلى تشن، وإقالته من منصبه.

وفي قضية أخرى؛ وجّه دينغ وي خه نائب الرئيس السابق للمجلس التشريعي في مدينة شيويتشو بمقاطعة جيانغتسو بشرقي الصين، ورئيس لجنة الحزب الشيوعي الصيني لحي جياوانغ بشيويتشو في ذات الوقت، وجّه محكمة محلية للتساهل في إصدار الأحكام  بحق رئيس شركة محلية كان يواجه اتهامات تتعلق بحادث مروري في شهر سبتمبر من العام 2010.

وقد تم وضع دينغ قيد التحقيق “للاشتباه بانتهاكه القانون وقواعد الانضباط” من قبل لجنة الانضباط  المحلية للحزب الشيوعي الصيني في شهر مارس من العام 2014.

وبحسب القوانين التي دخلت حيز التنفيذ في شهر مارس الماضي، فإن على الموظفين القضائيين إبقاء تفاصيل السجلات القضائية بعيدة عن أي تدخل بغض النظر عن هوية الشخص المتورط في القضية أو كيفية ذلك.

ويواجه المنتهكون لهذه القوانين إجراءات محاكمات جزائية.

وتعهدت اللجنة خلال  المؤتمر الصحفي اليوم بوضع آلية للمراقبة والإشراف  إلى جانب معاقبة المنتهكين للقوانين، وذلك لضمان عدم تجرؤ المسؤولين أو الموظفين القضائيين على التدخل أو التوسط في الدعاوى القضائية.

(المصدر: وكالة شينخوا)

أترك تعليق

Slider