الصين ترصد سفينة حربية أمريكية تمر من مضيق تايوان

admin . أخبار 30 لاتعليقات

قال متحدث عسكري صيني، إن القوات المسلحة الصينية رصدت وراقبت سفينة حربية أميركية أبحرت عبر مضيق تايوان، اليوم (الأربعاء).
وقالت البحرية الأميركية، إن المدمرة «يو إس إس جون ماكين» عبرت مضيق تايوان في إجراء «روتيني»، وذلك في إطار الالتزام الأميركي بحرية الملاحة في المحيطين الهندي والهادي، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقالت البحرية في بيان «سيواصل الجيش الأميركي الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي».
ودفعت الصين بالمزيد من مقاتلاتها إلى منطقة الدفاع الجوي التايوانية، اليوم، في تصعيد لاستعراض القوة حول الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها. وقال وزير خارجية تايوان، إن بلاده ستحارب للنهاية إذا هاجمتها الصين.
وشكت تايوان من تكرار أنشطة بكين العسكرية في الأشهر القليلة الماضية؛ إذ تتوغل القوات الجوية الصينية يومياً تقريباً في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية.
وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية جوزيف وو، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق بسبب احتمالات نشوب صراع. وقال للصحافيين في مقر الوزارة «حسب فهمي المحدود لصنّاع القرار الأميركيين الذين يراقبون التطورات في المنطقة، من الواضح أنهم يرون خطر احتمال أن تشن الصين هجوماً على تايوان». وأضاف «نحن مستعدون دون شك، للدفاع عن أنفسنا وسنخوض الحرب إذا تعين علينا خوضها… وإذا تعين علينا أن ندافع عن أنفسنا إلى النهاية سندافع عن أنفسنا إلى النهاية».
وتقول الصين، إن أنشطتها حول تايوان تهدف إلى حماية السيادة الصينية. وقد أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من تحركات الصين، وقالت إن التزامها تجاه تايوان «ثابت كالصخر».

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider