الصين تدعم اللاجئين السوريين في الأردن بـ1.5 مليون دولار

mohamed abd almaqsod . أخبار 16 لاتعليقات

حصل برنامج الأغذية العالمي على دعم مقدم من الصين بقيمة مليون و500 ألف دولار لصالح اللاجئين السوريين في الأردن.

وحسب “الغد اﻷردنية” ذكرت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي شذى المغربي، أن جزءا من هذا الدعم المقدم من الصين سينفق على شكل وجبات غذائية يومية لصالح لاجئين سوريين كانوا يعيشون سابقا في مخيمي الأزرق والزعتري وخرجوا منه للعيش خارج مخيمات اللجوء، ثم اضطرتهم ارتفاع تكاليف المعيشة إلى العودة مرة جديدة إلى المخيمات.

ولفتت المغربي إلى أنه سيستفيد من تقديم هذه الوجبات قرابة 4 آلاف لاجئ في مخيمي الأزرق بالزرقاء والزعتري في المفرق، معتبرة أن هذه الوجبات ستقدم بشكل مؤقت لحين العمل على إدخال هؤلاء اللاجئين إلى نظام المساعدات المالية الذي يقدم للاجئين بشكل شهري وفق نظام بصمة العين.

وأوضحت المغربي أن هؤلاء اللاجئين عادوا مجددا إلى العيش في المخيمات والتي توفر مختلف الخدمات وبرامج التغذية، منوهة أن العيش في المخيمات لا يتطلب أجور سكن ونفقات طبية علاجية باعتبارها متوفرة مجانا لهم داخل المخيمات.

وأشارت إلى أن برنامج الأغذية العالمي سيقدم لهم وجبات غذائية تتمثل في المعلبات كالحمص والفول والتونا والمياه المعدنية والبسكويت والمواد التي لا تتطلب الاعتماد على الطبخ بشكل مباشر لحين استقرار وضعهم في المخيم.

وقالت المغربي إن برنامج الأغذية سينفذ جزءا ثانيا من خلال المساعدات الصينية لغايات تأمين الوجبات الصحية المدرسية من خلال برنامج المطبخ الصحي الإنتاجي والذي سينطلق مطلع شهر أبريل المقبل، موضحة أن التغذية المدرسية سيستفيد منها قرابة 12 ألف طالب وطالبة في مخيم الزعتري.

ولفتت إلى أن برنامج التغذية المدرسية من خلال المطبخ الصحي الإنتاجي ينفذ بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والجمعية الملكية للتوعية الصحية.

وأوضحت المغربي أن برنامج الأغذية العالمي درس فكرة المطبخ الإنتاجي الصحي في العام 2015 بهدف تنويع الوجبات المدرسية وإشراك المجتمع المحلي، وطبقها في محافظة مأدبا.

ويقطن مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق قرابة 80 ألف لاجئ موزعين على 12 قاطعا في المخيم ومن خلال توفير قرابة 26 ألف كرفان.

أترك تعليق