الصين تحث الأطراف الصومالية على دعم العملية السياسية والانتخابية

admin . أخبار 142 لاتعليقات

دعا القائم بأعمال نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة “ياو شاو جيون” الأطراف الصومالية إلى العمل معا من أجل إجراء انتخابات سلمية وتعزيز العملية السياسية.

 

وقال جيون –في كلمة أمام مجلس الأمن نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الجمعة- إن الصومال بصدد دخول مرحلة حرجة تتصدر فيها الانتخابات قائمة الأولويات، وإن الرئيس الصومالي وقع على مشروع القانون الانتخابي، ليتم التصديق عليه كقانون، كما اعتمدت لجنة الانتخابات الوطنية اختصاصاتها المنصوص عليها في هذا القانون.

 

وأضاف أن هذا التقدم يظهر تماما عزم الصومال القوي على ضمان انتخابات سلمية، وأن الصين تدعم جميع الأطراف الصومالية في المضي قدما من منطلق مراعاة المصالح الأساسية للبلاد، وتعزيز التعاون والحوار، والاشتراك في دعم العمليات السياسية والانتخابية.

 

وتابع :إنه يتعين على المجتمع الدولي توفير المساعدة البناءة على أساس احترام قيادة الصومال لتلك العمليات السياسية والانتخابية وامتلاكها زمام أمورها، لافتا إلى أن الصين تدعم دوما معالجة القضايا الأفريقية من خلال الطرق والوسائل الأفريقية.

 

وأشار جيون إلى أن بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم) تضطلع بدور مهم في الحفاظ على السلام والاستقرار في الصومال، وأن الصين تدعم بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال لمواصلة تنفيذ تفويضها، والمساعدة على تعزيز قدرات قوات الأمن الوطنية الصومالية، حتى تتمكن من تولي المسؤوليات الأمنية تدريجيا.

 

وأكد ضرورة أن يستمع مجلس الأمن الدولي بشكل أكبر للاتحاد الأفريقي، منوها إلى أن بلاده تدين بشدة كافة أشكال الإرهاب، وأن بعثة أميسوم وبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال قدمتا يد العون للصومال بشكل كبير في مكافحة الأنشطة الإرهابية.

 

وجدد جيون قلق بلاده البالغ إزاء الهجمات الإرهابية التي تستهدف منشآت الأمم المتحدة وبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، لافتا إلى أن الصين تدعو جميع الأطراف المعنية إلى اتخاذ إجراءات عملية لضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومرافقهم في الصومال بشكل فعال.

أترك تعليق

Slider