الصين تبسط يدها لوسائل الإعلام الإلكترونية

admin . أخبار 386 لاتعليقات

منحت الصين أوراق الاعتماد الصحفي لموظفي مواقع إخبارية، الجمعة، بإعطاء حقوق تقديم التقارير الإخبارية وإجراء المقابلات لوسائل الإعلام  الإلكترونية لأول مرة.

وأصدرت إدارة الدولة للفضاء الالكتروني ومصلحة الدولة للصحافة والنشر والإذاعة والسينما والتلفزيون بطاقات صحفية للدفعة الأول المكونة من 594 مراسلا من 14 “بوابة إخبارية إلكترونية مركزية رئيسية”، بما فيها الموقع الإلكتروني الرسمي للحكومة الصينية، والمواقع الرسمية لصحيفة الشعب اليومية ووكالة أنباء شينخوا والبوابة الإخبارية للتبت. ولا يشمل ذلك موظفي مواقع الأخبار التجارية مثل سينا وسوهو.

يذكر أن بطاقة الصحافة هي ذاتها التي يحملها العاملون في الوسائل الإعلامية  التقليدية. حيث يتمتع حاملها بنفس حقوق وواجبات نقل الأخبار ، حسبما قال جيانغ جيون، المتحدث باسم المصلحة للفضاء الإلكتروني.

وستواصل المصلحتان إصدار البطاقات للصحفيين المؤهلين وذوي الخبرة على وسائل الإعلام  الإلكترونية حتى نهاية 2016، وفقا للمتحدث.

وكانت الصين سابقا تحظر على المواقع الإلكترونية من تغطية أخبار بطريقة مستقلة فقط السماح لهم بتحريرها ونشرها من الوسائل الإعلامية  التقليدية. ورغم ذلك ظهر ميل لدى بعض المواقع لمتابعة قصصهم الإخبارية الخاصة ومصادرهم الخاصة للمقابلات وإصدار الأخبار تحت أسمائهم.

وستساعد هذه الخطوة على تنظيم المقابلات والتحرير وتحسين قدرات الكتابة والدفع بتحولهم إلى “معاقل لبث الأخبار على الإنترنت”، حسبما قال وو شانغ تشي، نائب رئيس مصلحة الدولة للصحافة والنشر والإذاعة والسينما والتلفزيون.

أترك تعليق

Slider