الخيال العلمي الصيني يفوز بالثناء العالمي

admin . أخبار 52 لاتعليقات

في السنوات الأخيرة، فاز صينيان مؤلفا الخيال العلمي بجائزة هوغو، وهي أعلى تكريم في عالم الخيال العلمي الدولي، ما يساهم في ازدهار قراءة الخيال العلمي المحلي، بالإضافة الى نشر الخيال العلمي الصيني في الخارج. هل بدأ الخيال العلمي الصيني عصره الذهبي؟ إجتمع مؤلفو علوم الخيال المحليون والأجانب ومراقبو الصناعة في المنتدى الرفيع المستوى لمؤتمر الخيال العلمي الصيني، للتحدث عن مستقبل الخيال العلمي الصيني.

قال كيفن أندرسون، روائي، وكاتب خيال علمي أمريكي شهير: “إن حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في بكين لعام 2008 مثير للغاية، وأرى أن العرض غني بالخيال الصيني”. ويعتقد أن تفكير كاتب خيال علمي صيني يختلف تمامًا عن تفكير الغرب، فالقصص التي يروونها وطريقة سرد القصص توفر آفاقًا جديدة لكتابة الخيال العلمي، وستكون هذه التعبيرات الجديدة موضع ترحيب من قبل دول أخرى في العالم.

وينطبق الشيء نفسه على أفلام الخيال العلمي الصينية. قال الخبراء المشاركون المنتدى إنه صدر فيلم الخيال العلمي الصيني “الأرض المشرّدة” في بداية هذا العام، الذي اختار التضامن والتعاون مع التفاني والتضحية والحكمة والشجاعة، في محاولة للحفاظ على كوكب الوطن المشترك للبشرية، وفي التعامل مع الكوارث في افلام الخيال العلمي، تم توفير الحل على الطريقة الصينية.

وعلى الرغم من أن الخيال العلمي في الصين قد بدأ لتوه، فإنه ليس عصرًا ذهبيًا من حيث الحجم، ولكن فيما يتعلق بالبيئة الكبيرة، فإن الخيال العلمي في الصين قد بدا عصره الذهبي”. قال كاتب الخيال العلمي ليو تسى شين إن عملية التحديث الصينية سريعة، وبيئة التنمية في الصين هي بيئة مستقبلية، وهذه هي التربة التي تولد الخيال العلمي.

لاحظ ليو تسى شين أن المجتمع الحالي متحمس للغاية للخيال العلمي. “نشعر باهتمام الناس بالخيال العلمي، قد يعكس تغير طريقة التفكير عند الجيل الجديد من الشعب الصيني.” وقال ليو:” كنا نهتم في الماضي بالواقع، لكن اليوم، أصبح الصينيون يهتمون اكثر بالخيال، يهتمون بمواضيع بعيدا جدا عنا في الزمان والمكان، مثل الفضاء الخارجي ومصير الكون.

قال تشي جي شياو جيانغ، نائب المدير العام لمجموعة بونا للأفلام ببكين في حديثه عن تطور أفلام الخيال العلمي، إن نجاح الفيلم “الأرض المشرّدة” الذي صدر في بداية العام منح الثقة لممارسي الافلام، يعتقد أن راس المال المستقبلي سوف يستمر في الاستثمار في أفلام الخلال العلمي، ويجب على الصين أن تجمع الخبرة وتلخص أوجه القصور وتحاول بجرأة لازدهار فيلم الخيال العلمي قاب قوسين أو أدنى.

وقال ليونارد مونرودينو، الأستاذ بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وكاتب العلوم الشهير: “إلهام المزيد من الناس لخلق الخيال العلمي، بالحاجة إلى تهيئة بيئة ثقافية جيدة، والسماح لكاتب الخيال العلمي بالإلهام ورواية القصص التي يفكرون بها”. 

أترك تعليق

Slider