اكتشاف أحافير جنينية تعود لـ 610 ملايين سنة في الصين

admin . أخبار 59 لاتعليقات

أعلنت الصين اكتشاف فئة من أحافير الأجنة التي يرجع تاريخها الى ما قبل 610 ملايين سنة في كائنات حيوية في ونغآن بمقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين، ما يشير الى الأصل التطوري للأجنة المعنية بالحيوانات.

ويعتقد أن هذه الاكتشافات التي قام بها علماء في معهد نانجينغ لعلم الجيولوجيا والحفريات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم بالتعاون مع علماء بريطانيين وسويديين وسويسريين، يعتقد بأنها أقدم حفريات أجنة يتم اكتشافها.

وتعتبر كائنات أحياء ونغآن مجموعة غنية بالأحافير الدقيقة تحفظ الهيكل البيولوجي عند مستوى خلوي فرعي من الأصل ويشمل نطاقا من المراحل التطورية.

وتضم فئة الحيوانات متعددة الخلايا حيوانات الاسفنجيات البسيطة والفقاريات المعقدة بما فيها البشر. وأظهرت الدراسات ان أسلاف الحيوانات متعددة الخلايا تطورت من كائنات أحادية الخلايا هي الأقدم.

وعلى الرغم من ذلك، ليس هناك جواب قاطع على كيفية حدوث هذا التغيير المحوري. ويعتقد المجتمع العلمي عموما ان دراسة الأجنة المبكرة للحيوانات قد تكون مفتاحا لحل اللغز.

وتكون أحافير الأجنة المكتشفة حديثا والمعروفة باسم أيضا “Caveasphaera” على شكل كرة يبلغ قطرها أقل من ملم واحد. وتحفظ الأحافير بشكل كامل كهيكل رائع متعدد الخلايا.

واستخدم باحثون تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد لاعادة بناء هيكل مئات العينات الاحفورية. وتظهر النتائج أن عمليتها التطورية مشابهة للعملية التطورية لأقارب أحادية الخلايا للحيوانات ولكنها أكثر تعقيدا أيضا، ما يشير الى انتقال منتظم للخلايا وتمييزها وغيرها من آليات التطور المحددة التي تعتبر فريدة بالنسبة الى أجنة الحيوان.

وقال ين تسونغ جيون، مساعد الباحث في معهد نانجينغ، ان هذه الأحافير تسجل مرحلة رئيسية في عملية تطور الحيوانات من الخلايا الأحادية الى الخلايا المتعددة، مضيفا أن المرحلة تضع الأساس البيولوجي لظهور الحيوانات ذات الخلايا والأنسجة المميزة بشكل حقيقي.

ونشرت نتائج البحوث في مجلة علم الأحياء الحالي بتاريخ 28 نوفمبر.

الوسوم:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider