اقتصاديون صينيون يطالبون بتخفيضات ضريبية

admin . بيزنيس 314 لاتعليقات

طالب اقتصاديون صينيون الحكومة بتخفيض الضرائب المفروضة على الشركات مع تقليل تكاليف الإقراض لها، بهدف تعميق الإصلاحات  الهيكلية المتعلقة بجانب العرض.

وتوقع الخبراء توفير مئات مليارات اليوانات من الضرائب في المناطق المستهدفة خلال العام القادم من خلال مختلف سياسات الضرائب المواتية.

وتعمل الصين على ضبط سياساتها الضريبية لتشجيع الشركات الصغيرة وقطاع الخدمات، إذ ساعدت إصلاحات  ضريبة القيمة المضافة، التي بدأت في عام 2012 للقضاء على الازدواج الضريبي لشركات الخدمات، ساعدت الشركات في قطاعات  تضم النقل والاتصالات  على توفير 480 مليار يوان (75.16 مليار دولار أمريكي). فيما خفضت السياسات المواتية أيضا فاتورة الضرائب للشركات الصغيرة بقيمة 48.6 مليار يوان في النصف الأول من هذا العام.

وقال تنغ تاي، رئيس معهد وينبرو للبحوث الاقتصادية، “هذه لا تزال أعداد صغيرة نسبيا إذا تم النظر إلى العائدات المالية بقيمة 20 تريليون يوان”.

وبلغت نسبة الضرائب إلى الناتج المحلي الإجمالي في الصين، وتعني نسبة الإيرادات الضريبية للبلاد من الناتج المحلي الإجمالي ، بلغت 37 في المئة في عام 2014، بزيادة 10 في المئة تقريبا عن المتوسط في البلاد  النامية.

وبالنظر لهذه النسبة المرتفعة جدا، قال تنغ إن الحكومة يتوجب عليها خفض ضريبة الدخل المفروضة على الشركات والأفراد  لتشجيع الاستثمار والاستهلاك .

وقال ليو شانغ شي، رئيس معهد البحوث للعلوم المالية التابع لوزارة المالية، إن “تخفيض الضرائب المفروضة على الشركات قد يفيد الشركات الربحية، فيما سيكون للسياسة تأثير محدود على الشركات التي تكافح من اجل الربح.

وأضاف ليو إن التخفيض الضريبي ينبغي أن يتحقق بشكل أساسي عبر إصلاح ضريبة القيمة المضافة.

أترك تعليق

Slider