افتتاح الدورة الأولى لمنتدى الأدب الصيني العربي بالقاهرة

admin . أخبار 38 لاتعليقات

أقام المكتب الثقافي لسفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة المنتدى الأدبي الصيني العربي الأول – الإبداع الأدبي على طريق الحرير الجديد بقاعة المؤتمرات بفندق كونراد على ضفاف النيل بالقاهرة.

   وذلك بحضور السفير الصيني السيد سونغ آي قوه، ورئيس اتحاد الكتاب الصينيين الكاتبة تيه نينغ، والشاعر الإماراتي حبيب يوسف الصائغ رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والشاعر الدكتور علاء عبدالهادي رئيس نقابة اتحاد كتاب مصر ، والدكتور سعيد المصري رئيس المجلس الأعلى للثقافة وتضمن المؤتمر ثلاث جلسات هي:

الجلسة الأولى: التراث والإبداع الأدبي ويشرف عليها الكاتب الصيني ماي جيا.

   والجلسة الثانية: الأدب في الحياة المعاصرة ويشرف عليها الكاتب الصيني يو هوا.

   والجلسة الثالثة :بعنوان : حركة ترجمة الأعمال الأدبية الشاعر حبيب الصايغ.

   وشارك في المؤتمر من الشعراء والأدباء العرب: مبارك السالمين من اليمن، ومن السودان محمد البدوي ،كمال الدين علي ، فيصل محسن القحطاني من الكويت، حمود بن حمد الغيلاني من عمان، من فلسطين مراد السوداني ، ويحيى صالح ، ومن مصر سمير درويش ، مي عاشور ، د. محسن فرجاني ، د. حسنين فهمي ، ومن المغرب رشيدة بن مسعود.

   أما الأدباء والشعراء الذين شاركوا من مصر: مختار عيسى، زينهم البدوي، إيهاب الورداني ، خليل الجيزاوي ، السيد حسن، عبدالناصر الجوهري، عاطف الجندي، نوال مهنى ، فاروق عبدالله ، نجوى عبدالعال، أشرف الخطيب إبراهيم محمد على، وآخرون.

   وفي حفل الختام كلمة ختامية لرئيس نقابة اتحاد كتاب مصر الدكتور علاء عبدالهادي وأخرى للكاتب الصيني ليو جين يون نيابة عن الكتاب الصينيين كما وقع اتحاد الكتاب الصينيين على وثيقة القاهرة مع كل من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ثم مع نقابة اتحاد كتاب مصر كل على حدة.

أترك تعليق

Slider