أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة بأمراض الكلى والسكري (صور)

admin . أخبار, المطبخ الصينى 89 لاتعليقات

تلعب الكلى العديد من الأدوار المهمة في جسم الإنسان، فهي تساعد في تصفية الدم، وإزالة الفضلات، وإنتاج الهرمونات، والحفاظ على قوة عظامك، وتنظيم توازن السوائل، وتنظيم ضغط الدم.

ولسوء الحظ، يمكن أن تتلف كليتيك وتصبح أقل كفاءة بمرور الوقت، وهذا ما يسمى عادة بمرض الكلى، ويؤثر على نحو 10٪ من البالغين على مستوى العالم، كما يمكن لعوامل وحالات صحية مختلفة، بما في ذلك مرض السكري، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

وقد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة إلى تلف الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية الدموية في كليتيك، نتيجة لذلك، يعاني نحو 1 من كل 3 بالغين مصابين بالسكري أيضا من أمراض الكلى.

ولهذا، يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى والسكري مراقبة تناولهم للسكر ومعادن الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور، بشكل عام، يجب ألا يستهلك الأشخاص المصابون بأمراض الكلى أكثر من 2000 مجم من الصوديوم والبوتاسيوم يوميا وألا يزيد عن 800-1000 مجم من الفوسفور يوميا.

فيما يأتي 9 أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني أمراض الكلى والسكري.

2021-02-2019_11_22_16_45_1_253

اللحوم المصنعة

يتم تحضير اللحوم المصنعة عن طريق تجفيف اللحوم أو تمليحها أو معالجتها أو تدخينها لتعزيز مذاقها وملمسها ومدة صلاحيتها، ولأن اللحوم المصنعة عادة ما تكون مملحة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

ولهذا، فهي ليست مثالية للأشخاص الذين يعانون أمراض الكلى والسكري؛ لأن الصوديوم الزائد يمكن أن يجهد الكلى بشكل كبير، قد يرفع هذا ضغط الدم ويسبب تراكم السوائل في أماكن مثل: الكاحلين، وحول قلبك ورئتيك.

المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة

2021-02-shutterstock_190290473_1

المشروبات الغازية، وخاصة الأنواع ذات الألوان الداكنة، ليست مثالية للأشخاص المصابين بأمراض الكلى والسكري، إذ تحتوي المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة على الفوسفور الذي يستخدم لمنع تغير اللون وإطالة العمر الافتراضي وإضافة النكهة.

ويمكن للكلى السليمة إزالة الفوسفور الزائد من الدم بسهولة، ولكن هذا ليس هو الحال عندما تكون مصابا بمرض الكلى، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم لفترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وإضعاف العظام، وزيادة خطر الوفاة المبكرة.

2021-02-tbl_articles_article_21485_67020c58751-d80e-446b-9ab4-6b443b6438e1

الأطعمة عالية البوتاسيوم

بشكل عام، الفواكه صحية ومليئة بالفيتامينات والمعادن، ومع ذلك، قد يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والسكري إلى الحد من تناولهم لبعض الفواكه – خاصة تلك الغنية بالسكر والبوتاسيوم المعدني.

وإذا كنت مصابا بمرض في الكلى، فلن يتمكن جسمك من إزالة البوتاسيوم بشكل صحيح؛ ما قد يؤدي إلى زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، والمعروف أيضا باسم فرط بوتاسيوم الدم، إذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب هذه الحالة التعب وضعف العضلات ومشاكل في القلب وحتى الموت.

الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم تشمل الموز والأفوكادو والمشمش والكيوي والبرتقال.

2021-02-bCZHC

الفاكهة المجففة

تصنع الفاكهة المجففة عن طريق إزالة الماء من الفاكهة من خلال عمليات مختلفة، ينتج عن ذلك ثمار صغيرة كثيفة غنية بالطاقة والمواد المغذية. الفواكه المجففة ليست مثالية للأشخاص الذين يعانون أمراض الكلى والسكري؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والمعادن مثل: البوتاسيوم.

2021-02-فوائد-الفاصوليا

الفاصوليا والعدس

بشكل عام تعد الفاصوليا المعلبة والطازجة ليست مثالية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والسكري وكذلك العدس، وذلك بسبب محتواها العالي نسبيا من الفوسفور، كما تحتوي أيضا على نسبة عالية من الصوديوم.

2021-02-تحذير-خطير..-عصائر-الفواكه-يزيد-مخاطر-الموت-المبكر

عصائر الفاكهة

تجنب عصائر الفاكهة وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر إذا كنت تعاني أمراض الكلى والسكري، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر المضاف الذي يمكن أن يسبب ارتفاعا سريعا في نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض عصائر الفاكهة على نسبة عالية من المعادن مثل: البوتاسيوم، على سبيل المثال، كوب واحد (240 مل) من عصير البرتقال يحتوي على نحو 443 مجم من البوتاسيوم.

Image result for الخضار الورقية

الخضراوات الورقية الخضراء

تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء المختلفة، مثل: السبانخ والبنجر، على كميات عالية من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، حيث يحتوي كوب واحد فقط (30-38 غراما) من الخضار النيئة على 136-290 مجم من البوتاسيوم.

2021-02-5898368d693e9

الوجبات الخفيفة

عادةً ما تكون الأطعمة الخفيفة مثل رقائق البطاطس والمقرمشات والمعجنات غنية بالملح و البوتاسيوم والكربوهيدرات المكررة؛ ما يجعلها غير مناسبة تماما لمن يعانون أمراض الكلى والسكري.

على سبيل المثال، يحتوي كيس واحد متوسط الحجم (57 غراما) من رقائق البطاطس على 682 مجم من البوتاسيوم، و 300 مجم من الصوديوم، و 87 مجم من الفوسفور.

2021-02-12-وصفة-من-البطاطا-الحلوة-ستبهرك-5

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو ما يمكن أن يكون مصدر قلق للأشخاص المصابين بأمراض الكلى، خاصة عندما تكون الحالة في مراحل متأخرة.

على سبيل المثال، تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم (156 غراما) على 610 مجم من البوتاسيوم، وتحتوي البطاطا الحلوة المخبوزة (114 غراما) على 541 مجم من البوتاسيوم.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

Slider